منتديات ابو سيفين نجع خيربه
نرحب بكم ذائرنا العزيز
فى منتديات القديس ابو سيفين بنجع خيربة
وندعوك للتسجيل والمشاركة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ابو سيفين نجع خيربه
نرحب بكم ذائرنا العزيز
فى منتديات القديس ابو سيفين بنجع خيربة
وندعوك للتسجيل والمشاركة
منتديات ابو سيفين نجع خيربه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شرح القداس بالصور لعاشق القداس

اذهب الى الأسفل

شرح القداس بالصور لعاشق القداس Empty شرح القداس بالصور لعاشق القداس

مُساهمة من طرف الصخرة الإثنين مارس 21, 2016 10:20 pm

شرح القداس بالصور لعاشق القداس


مقدمة



يعتبر القداس الإلهي هو أهم عمل روحي تقوم به الكنيسة ، فهو عصب لحياة الروحية ، ولا يمكن أن نتخيل الكنيسة بدون قداس . فالعقيدة العظمي في المسيحية هي التجسد ، والتجسد معناة أن الله اتخذ له جسدا ، فصار إنسانا . ونحن في القداس نتحد بهذا الجسد الإلهي ولذلك فإن شرح التجسد بدون وجودالإفخارستيا هو مجرد كلام نطري وفلسفي لا يستند الي واقع عملي معاش ،وبالتالي تصبح قصة التجسد قصة تاريخية ، ومجرد رواية تروي للناس لا أكثر .


حضور المسيح في القداس:

القداس جعل قصة المسيح حاضرة في كل يوم علي المذبح ، وهذا ما قصدة السيد المسيححينما قال " أصنعوا هذا لذكري " ( 1 كو 11 : 24 ) ففي كل يوم نذكر ونعيش حياة المسيح في القداس : آلامه وموتهوقيامته وصعوده ومجيئه الثاني ... كل هذا حاضر في القداس . " أصنعوا هذالذكري " تعني حضور المسيح معنا ، وعندما نراه علي المذبح نعرف أن تجسده ليستاريخا ، ولكنه واقع معاش ، وتكون شخصية السيد المسيح واقعا نعيشة كل يوم.

الكنيسة تحيا بالقداس :


الكنيسة منذ البداية ، منذ آبائنا الرسل وحتى اليوم تعيش بالقداس .
+ التناول عن طريق القداس . + المعمودية ليست بعيدة عن القداس .
+ الترحيم هو في القــــداس . + الأحتفال بالعيـد السيدي بالقــــــداس.
+ الاحتفال بالقديسين عن طريق القداس.

إنك لن تجد شيئا في الكنيسة بعيدا عن القداس !! حتى سر مسحة المرضي ( السرالوحيد المسموح أن يتم خارج الكنيسة ) مرتبط أيضا بالقداس ، لأن الأبالكاهن يأخذ الذخيرة معه ليناول المريض .وسر الزيجة ، كان يتم في القداس ،ومــازال حتى الآن هنــاك من يتنـــاول يوم إكليله .. فكل عباداتنا مرتبطة بالقداس .


القداس سرالتقديس :


كلمة قداس من كلمة مقدس ، وسمي بهذا الأسم لأنه يقدس :
+ يقدس القرابين . + يقــــــــــــدس الإنسان الحاضر .
+ يقـــدس المكــــــان " تــصير كنيســة مقدســــــــــــــــــة " .
+ يقدس كل شيء موجود داخل هذا المكان ( الذي هو الكنيسة ) .
+ حتى الــوقت الـذي نـصلي فيــه القــــداس يصير مقدســـــــــا .
+ وأيضا الستر واللفافة والصليب والمذبح والمنجلية والكتب .. كلها صارت مقدسةبصلوات القداس ، وقمة التقديس هي أن يتحول الخبز والخمر إلي جسد الربالحقيقي ودمه الكريم وأيضا أن يتقدس الإنسان نفسه ، لذلك في القداس نقول : " القدســـــات للقديســــــين"

وهذا هو فعل القـــــــــــــــداس فينا أن يحولنا إلي قديسين مؤهلين لتناولالقدسات .في الأواشى نقدس العالم والكون ، والخليقة المادية كلها .. فنصليمن أجل خلاص العالم ، والمياه ، والهواء والزروع والثمار والبهائم ، وفيالقداس نقوم بعمل فعل تقديسي للحياة كلها .



الليتورجيا الإلهية




القداس يسمي أيضا ليتورجيا ، وليتوجية كلمة يونانية تتكون من مقطعين :

الأول: ليتو ويعني " شعب "
والثاني :" أورج " ويعني " شعب "

وهذةالكلمة اليونانية يقصد بها جــــميع الصــــــــلوات العامة في الكنيسة ،ولأن كل الصلوات العامة مرتبطة بالقداس ، فأصبحت الكلمة كأنها مرادف للقداس .

الأنافورا




وللقداس اسم آخر ، وهو " أنافورا " ، وهي كلمة يونانية أيضا وهي تعني

(الصـــــعيدة ) : أنـــــــــا : صـــــــــــــــاعد , مرتفع .
فـــــــــــورا : حــــــامل .

ففي القداس نرتفع مع الصلوات إلي السماء ، بشرط أن يكون هناك استعداد قلبيوذهني . لذلك فأول عبارة بعد صلاة الصـــــــلح في القداس هي : " أنو إيمونطاس كارذياس " ، وهي يونانية وتعني " أرفعوا قلوبكم " ، وقد تركتباليونانية في الترجمـــة القبطية حتى تحتفظ بلفظ " أنــــــــو " المشتق من الأنافورا .


ويقولالكاهن بعدها : إيفخاريس تيسومين طوكيريو " ( أشكروا الرب ). وقد تركتباليونانية أيضا لوجود لفظ الإفخارستيا وهو سر الشكر . وكأن الكنيسة عندمانحتت ( صاغت ) هذة الألفاظ كانت تعبر بها عن طبيعة صلاة القداس ، فنحن فيالقداس نعلن حضور الرب معنا ونرفع قلوبنا إليه ثم نشكره ، لذلك وضعت هذةالعبارات في بداية القداس بعد صلاة الصلح ، وفي بداية الأنافورا .. حيث يقول الأب الكاهن الثلاثة إعلانات وهي :

أولا : الرب معكم .
ثانيا : ارفعوا قلوبكم .
ثالثا : اشكروا الرب .


هل تعلم ماهو قداس المؤمنين ...؟

من بداية الأنافورا حتى التناول يسمونه قداس المؤمنين،



ينقسم الأنافورا إلى ثلاثة أجزاء

صلوات الأفخارستيا

مجموعة الصلواتمن بداية الأنافورا حتى القسمة ، ثم القسمة ومايليها من صلوات قبلها وبعدها ثمالتناول
صلوات الأفخارستيا تنقسم إلىثلاث أجزاء

الجزء الأول نسميه التسبحة السمائية

،وهم الثلاث قطع الخاصة بخلقة السمائيين، ثم الثلاث قطع الخاصة بقدوس وهو خلقة الإنسان وسقوطهو خلاصه بتجسد ربنا يسوع المسيحوصليبه وموته وقيامته،

ثم التقديس وينقسم إلى ثلاث مراحل التأسيس والأناميسيس أو الذكرى والتحول الذي يحدث للخبز والخمراليجسد ودم ربنا يسوعالمسيح،

وهذا هو الجزءالثالث من الصلوات الأفخارستيا وهى الكنيسة فى المسيح يسوع وهى الأواشى والمجمع.

تبدأ هذه الجزئية عندما يقول الكاهن الرب مع جميعكم أو حلول الله فى وسط المؤمنين.
الشعب قبلها يقول رحمة السلام وذبيحة التسبيح وهى آخر جزء بشفاعة والدة الإله.
رحمة السلامتعنى الرحمة التي انسكبت علينا نتيجة المصالحة التي تمت على الصليب.
وذبيحة التسبيحوهى القداس الإلهي صلوات وتسابيح القداس الإلهي التي ترتفع إلى مستوى ذبيحة تقابل ذبيحة المسيح الحالة على المذبح


الصخرة
الصخرة
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 429
نقاط : 1425
تاريخ التسجيل : 15/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى