منتديات ابو سيفين نجع خيربه
نرحب بكم ذائرنا العزيز
فى منتديات القديس ابو سيفين بنجع خيربة
وندعوك للتسجيل والمشاركة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ابو سيفين نجع خيربه
نرحب بكم ذائرنا العزيز
فى منتديات القديس ابو سيفين بنجع خيربة
وندعوك للتسجيل والمشاركة
منتديات ابو سيفين نجع خيربه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاعياد القبطيه ومواعيدها

اذهب الى الأسفل

الاعياد القبطيه ومواعيدها  Empty الاعياد القبطيه ومواعيدها

مُساهمة من طرف ابرام روفائيل الجمعة يوليو 05, 2013 11:34 pm

تنقسم الأعياد من حيث نوعها الى:

– أعياد سيدية (وهى التي تخص السيد المسيح له المجد وعددها أربعة عشر عيدا، وهى نوعان:

   أ‌- أعياد سيدية كبيرة وعددها سبعة أعياد.

   ب‌- أعياد سيدية صغيرة وعددها سبعة أعياد.

– أعياد للسيدة العذراء والملائكة والرسل والشهداء والقديسين.

وتنقسم كل هذه الأعياد من حيث تحديد مواعيدها إلى نوعين:

أعياد ثابتة التاريخ، واعياد متحركة (متنقلة).
أولا: الأعياد الثابتة

الأعياد الثابتة أو غير المتحركة (المتنقلة) هى تلك الأعياد التي تأتى كل عام فى نفس الموعد المحدد لها في الكتب الطقسية مثل كتاب السنكسار أو كتاب الدفنار أو كتاب القطمارس، أو كتاب ترتيب البيعة وغيرهم فلا تتغير عن الموعد المرسوم لها في الشهر القبطى.

ومن الأعياد الثابتة ما يأتى:

أ- من الأعياد السيدية الكبرى:

   + عيد البشارة 29 برمهات

   + عيد الميلاد 29 أو 28 كيهك

   + الغطاس 11 طوبة

ب- من الأعياد السيدية الصغرى:

   + الختان 6 طوبة

   + عرس قانا الجليل 13 طوبة

   + دخول السيد المسيح إلى الهيكل 8 أمشير

   + دخول السيد المسيح إلى أرض مصر 24 بشنس

   + عيد التجلى 12 مسرى

ج- أعياد السيدة العذراء:

   + ميلادها أول بشنس.

   + دخولها الهيكل 3 كيهك

   + نياحتها 21 طوبة

   + إعلان صعود جسدها 16 مسرى

وكذلك جميع أعياد الملائكة والقديسين ثابتة وغير متنقلة عن اليوم الذي وضع لها فى الكتب الكنسية.


ثانيا: الأعياد المتحركة:

هى تلك الأعياد والمواسم التي تتقدم وتتأخر من أسبوع إلى خمسة أسابيع لارتباطها بعضها ببعض وبعيد القيامة.

ولما كان عيد القيامة مرتبط بالتقويم اليهودى، والتقويم اليهودى مرتبط بالشمس والقمر إذ هو تقويم شمسى قمرى.

لذلك تتقدم وتتاخر طبقا لتقدم وتاخر ذبح خروف الفصح عند اليهود.

وبالرجوع إلى الكتب الطقسية مثل: قطمارس الصوم الكبير وقطمارس البصخة وقطمارس الخماسين ودلال أسبوع الالام وكتاب ترتيب البيعة، نستطيع أن ندرك هذه المجموعة من المناسبات وهى:

   55 يوم الصوم الكبير

   50 يوم الخماسين المقدسة

ويسبق الصوم الكبير فطر الميلاد، ويلى الخماسين صوم الرسل القديسين.

وبما أن فطر الميلاد يبدأ بيوم محدد ثابت وهو موعد عيد الميلاد 29 أو 28 كيهك.

وصوم الرسل ينتهى في اليوم الخامس من شهر أبيب عيد استشهاد الرسولين بطرس وبولس.

فتكون هذه المدة عبارة عن:

1- فطر الميلاد

2- الصوم الكبير

3- الخماسين

4- صوم الرسل

وهذه المواسم عبارة عن 186 يوما (فى سنوات البسيطة) أو 187 يوما (فى السنوات الكبيسة) موزعة كالاتى:

عيد الرسل

5 أبيب
صوم الرسل
---؟ ---
الخماسين
50 يوم
الصوم الكبير
55 يوم
فطر الميلاد
---؟ ---

عيد الميلاد 29 أو 28

كيهك

105 يوم

186 أو 187 يوم



معلوم أن فترة الصوم الكبير والخمسين المقدسة مدتها 105 يوم فتكون:

186 / 187   الفترة من عيد الميلاد إلى عيد الرسل

- 150 فترة الصوم الكبير والخمسين

فيتبقى 81 أو 82 يوم هى عبارة عن فطر الميلاد مع صوم الرسل ويرتبط فطر الميلاد فى كميته مع صوم الرسل ارتباطا تكامليا أي إذا زاد الواحد نقص الآخر والعكس بالعكس بشرط الا يتجاوز معا 81 أو 82 يوما.. ولابد أن يقع الصوم الكبير والخمسين المقدسة بين هذه المدة، ولابد أن تتقدم وتتأخر طبقا لنظام الفصح اليهودى، والمرتبط بدوره بالتقويم اليهودى القمرى الشمسى، لذلك تقل أيام فطر الميلاد إذا ما بكر عيد القيامة ويتيح ذلك زيارة أيام صوم الرسل.

كما تقل أيام صوم الرسل إذا ما تأخر عيد القيامة ويتبع ذلك زيارة فطر الميلاد.


لماذا تختلف مدة (فطر الميلاد وصوم الرسل)
من 81 يوما إلى 82 يوما؟

تكون مدة فطر الميلاد وأيام صوم الرسل معا 81 يوما على مدى ثلاثة سنوات متوالية وفى السنة الرابعة (التى تقبل القسمة على 4 بدون باقى) تكون المدة 82 يوما، والسبب في ذلك يرجع إلى موعد عيد الميلاد، فهو ثلاثة سنين يكون 29 كيهك والسنة الرابعة يكون 28 كيهك ومثال ذلك..

عيد الميلاد سنة 1704 ش 28 كيهك

عيد الميلاد سنة 1705 ش 29 كيهك

عيد الميلاد سنة 1706 ش 29 كيهك

عيد الميلاد سنة 1707 29 كيهك

عيد الميلاد سنة 1708 28 كيهك

عيد الميلاد سنة 1709  29 كيهك

عيد الميلاد سنة 1710 29 كيهك

عيد الميلاد سنة 1711 29 كيهك

عيد الميلاد سنة 1712 28 كيهك

وذلك لأن الكنيسة تحتفل بعيد البشارة يوم 29 برمهات وبعيد الميلاد يوم 29 كيهك من كل عام قبطى.

ومجموع الفترة من 29 برمهات حتى 29 كيهك 275 يوما، على أساس أن النسئ 5 أيام فقط كل ثلاثة سنين متوالية.



9 شهور × 30 = 270 + 5 أيام النسئ = 275



ونحن نعلم أن النسئ يأتى 6 أيام كل أربعة سنين مرة فلو كان النسئ 6 أيام وعيد الميلاد في 29 كيهك تكون الفترة 276 عوضا عن 275 يوما.

ولما كانت مدة وجود الجنين في أحشاء السيدة العذراء ثابتة بلا زيادة ولا نقص (275 يوما) ولكي لا يزيد يوم وتصل المدة إلى 276 يوما لذلك تعيد الكنيسة عيد الميلاد كل أربعة سنين مرة يوم 28 كيهك.
ابرام روفائيل
ابرام روفائيل

عدد المساهمات : 6
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 05/07/2013
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى