منتديات ابو سيفين نجع خيربه
نرحب بكم ذائرنا العزيز
فى منتديات القديس ابو سيفين بنجع خيربة
وندعوك للتسجيل والمشاركة

ماذا تعرف عن طقس عيد الميلاد المجيد

اذهب الى الأسفل

ماذا تعرف عن طقس عيد الميلاد المجيد

مُساهمة من طرف الصخرة في الجمعة ديسمبر 05, 2014 8:08 pm


ماذا تعرف عن طقس عيد الميلاد المجيد



christian-dogma.com



أ- برمون العيد:-

إذا كان البرمون يوم السبت فيستعاض عنه بالحقيقة... وما يقال السبت يقال الجمعة أيضا (فتعاد الألحان والقراءات يومين)... أما إذا كان البرامون أصلًا الأحد فيستعاض عنه بالسبت ولما كان لا يصح الانقطاع يوميّ الأحد والسبت فيستعاض عنه بالجمعة وبذلك يكون البرمون يوم الجمعة... وتكرر الألحان والقراءات لمدة ثلاثة أيام وطقس هذا البرامون من ناحية الصوم والمزامير مثل طقس الصوم الكبير فقداسة متأخرة (ينتهي الساعة الثالثة افرنجيًا... التاسعة في النهار) ومزاميره حتى النوم (ويزاد عليها في الأديرة الستار أيضا).

ب- تسبحة نصف الليل (الخاصة بالبرامون):-

توجد سبع إبصاليات كانت مرتبه أصلا على ثيؤطوكيات الأسبوع أما الآن فتقال بالترتيب الآتي:-
على الهوس الأول، شيري ني ماريا، الهوس الثاني، الهوس الثالث المجمع، الهوس الرابع والثئوطوكية qeotokia... وطبعًا تقال الإبصالية قبل الهوس... وبعد نهاية الهوس أو المجمع أو الثيئوطوكية... يقال طرح وهو الموجود عقب الإبصالية التي قرئت قبل الهوس أو... وذلك في كتاب طروحات وإبصاليات برمونى وعيدى الميلاد والغطاس مع ملاحظة الآتي:-
1-لو كان البرامون يومًا واحدًا تقال هذه الإبصاليات السبعة حسب الترتيب المراعى والذي سيرد ذكره في شرح تسبحة نصف الليل لعيديّ الميلاد والغطاس.
2-إذا كان البرامون يومين يقال في أول يوم إبصالية البرامون الموافقة لهذا اليوم... وفي اليوم الثاني تقال السبعة إبصاليات حسب الترتيب المراعى. وإذا كان البرمون ثلاثة أيام يتبع نفس النظام أي يقال في اليومين الأولين ثم في يوم البرامون التي توافق اليوم ثم في يوم البرامون الأصلي تقال السبعة إبصاليات حسب الترتيب المراعى.

ج- قداس البرامون:-
إذا اكتفوا بصلاة المزامير في القداس حتى الساعة التاسعة فينبغي أن تكمل قبل تسبحة عشية العيد يوجد مرد ابركسيس، مرد إنجيل، اسبسمس واحد (أدام).

د- عشية عيد الميلاد المجيد:-
تقال إبصالية اليوم السابق للعيد فمثلًا إذا كان العيد الخميس فتصلى إبصالية الأربعاء هكذا وهذه البصالية (التي تقال) واحدة من الإبصاليات السبعة الخاصة بالعيد نفسه. ثم تقال ثيئوطوكية اليوم... ويكمل كالمعتاد مع مراعاة قراءة الطرح والميمر الخاص بالعيد بعد الثيئوطوكية.

_________________

avatar
الصخرة
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 429
نقاط : 1425
تاريخ التسجيل : 15/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى