منتديات ابو سيفين نجع خيربه
نرحب بكم ذائرنا العزيز
فى منتديات القديس ابو سيفين بنجع خيربة
وندعوك للتسجيل والمشاركة

هذا‏ ‏إيماني ..حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان

اذهب الى الأسفل

هذا‏ ‏إيماني ..حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان

مُساهمة من طرف الصخرة في الأحد مايو 12, 2013 2:32 pm

[color=#0033ff]هذا‏ ‏إيماني ..حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان
[/tr]
[tr][td colspan="2" valign="top"]                                       السبت 11 مايو 2013 - 11:20
                                 ">                                                    كتاب‏ ‏لقداسة‏ ‏البابا‏ ‏تواضروس‏ ‏الثاني كتب‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏حبريته‏ ‏أس74-‏لما‏
‏كان‏ ‏الأقنوم‏ ‏الثاني‏ ‏هو‏ ‏الخالق‏:‏كل‏ ‏شئ‏ ‏به‏ ‏كان‏ ‏وبغيره‏
‏لم‏ ‏يكن‏ ‏شئ‏ ‏مما‏ ‏كان‏(‏يوحنا‏1:3) ‏كان‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏نفس‏
‏الأقنوم‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يجدد‏ ‏خلقتنا‏ ‏علي‏ ‏نفس‏ ‏الصورة‏ ‏التي‏
‏خلقنا‏ ‏عليها‏ ‏أولا‏ ‏وفسدت‏,‏لكي‏ ‏نولد‏ ‏ثانية‏ ‏من‏
‏فوق‏.(‏يوحنا‏3:3/-‏لما‏ ‏كان‏ ‏الأقنوم‏ ‏الثاني‏ ‏هو‏ ‏الخالق‏:‏كل‏ ‏شئ‏ ‏به‏ ‏كان‏ ‏وبغيره‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏شئ‏ ‏مما‏ ‏كان‏(‏يوحنا‏1:3) ‏كان‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏نفس‏ ‏الأقنوم‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يجدد‏ ‏خلقتنا‏ ‏علي‏ ‏نفس‏ ‏الصورة‏ ‏التي‏ ‏خلقنا‏ ‏عليها‏ ‏أولا‏ ‏وفسدت‏,‏لكي‏ ‏نولد‏ ‏ثانية‏ ‏من‏ ‏فوق‏.(‏يوحنا‏3:3).‏وإذ‏ ‏هلك‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏المعرفة‏(‏هوشع‏4:6) ‏فكن‏ ‏لابد‏-‏حسب‏ ‏قصد‏ ‏الله‏-‏أن‏ ‏يأتي‏ ‏أقنوم‏ ‏المعرفة‏ ‏والحكمة‏ ‏والفهم‏-‏أي‏ ‏اللوغوس‏-‏حتي‏ ‏يعرف‏ ‏الإنسان‏ ‏الله‏ ‏فيحيا‏ ‏في‏ ‏سعادته‏(‏متي‏11:27).‏لقد‏ ‏هلك‏ ‏العالم‏ ‏من‏ ‏الجهل‏,‏فكان‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏الحكمة‏(‏أقنوم‏ ‏اللوغوس‏) ‏لتنقذه‏ ‏وتخلصه‏.‏ثم‏ ‏أن‏ ‏الأقنوم‏ ‏الثاني‏ ‏هو‏ ‏الخاص‏ ‏بالإعلان‏ ‏عن‏ ‏الذات‏ ‏الإلهية‏: ‏كقول‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الرسول‏:‏الله‏ ‏لم‏ ‏يره‏ ‏أحد‏ ‏قط‏.‏الابن‏ ‏الوحيد‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏حضن‏ ‏الآب‏ ‏هو‏ ‏خبر‏.(‏أي‏ ‏أعلن‏ ‏عنه‏).‏‏75‏كيف‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يختص‏ ‏بالتجسد‏ ‏أحد‏ ‏الأقانيم‏ ‏دون‏ ‏الآب‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏.‏مع‏ ‏أننا‏ ‏قلنا‏ ‏سابقا‏ ‏إنه‏ ‏لايتجزأ؟إنه‏ ‏لايتجزأ‏.‏وهذا‏ ‏واضح‏ ‏من‏ ‏الأشياء‏ ‏المخلوقة‏...‏كالشمس‏ ‏لها‏ ‏قرص‏ ‏وحرارة‏ ‏وضياء‏,‏فإنك‏ ‏إن‏ ‏سترت‏ ‏الشمس‏ ‏بشئ‏ ‏وقت‏ ‏الظهيرة‏ ‏فإنك‏ ‏تجد‏ ‏حرارتها‏ ‏قد‏ ‏اتحدت‏ ‏بالأرض‏ ‏وتبقي‏ ‏كامنة‏ ‏فيها‏ ‏حتي‏ ‏دخول‏ ‏برودة‏ ‏الليل‏.‏فإن‏ ‏كانت‏ ‏الشمس‏ ‏تغيب‏ ‏وتستتر‏ ‏لكونها‏ ‏مخلوقة‏,‏وأما‏ ‏الإله‏ ‏فلا‏ ‏يخلو‏ ‏منه‏ ‏مكان‏ ‏ولايقدر‏ ‏شئ‏ ‏أن‏ ‏يحجزه‏.‏إنه‏ ‏يملأ‏ ‏الكل‏ ‏ويحوي‏ ‏الأشياء‏ ‏بأسرها‏ ‏ببساطة‏ ‏لاهوته‏,‏ولا‏ ‏شئ‏ ‏يحويه‏ ‏ولهذا‏ ‏اختص‏ ‏التجسد‏ ‏بالكلمة‏ ‏الأزلية‏ ‏ولم‏ ‏يفترق‏ ‏من‏ ‏الآب‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏كما‏ ‏يليق‏ ‏به‏.‏‏76-‏إذا‏...‏من‏ ‏هو‏ ‏المسيح‏ ‏عند‏ ‏المسيحيين؟المسيح‏-‏له‏ ‏المجد‏-‏عند‏ ‏المسيحيين‏ ‏علي‏ ‏اختلاف‏ ‏أجناسهم‏ ‏وألوانهم‏ ‏ولغاتهم‏,‏وبالإجماع‏-‏شرقا‏ ‏وغربا‏-‏سواء‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏منهم‏ ‏أو‏ ‏الكاثوليك‏ ‏أو‏ ‏البروتستانت‏ ‏هو‏(‏الله‏ ‏الكلمة‏ ‏المتجسد‏)(‏يوحنا‏ 1:14).‏الله‏ ‏ظهر‏ ‏في‏ ‏الجسد‏(‏تيموثاوس‏ ‏الأولي‏3:16).‏الله‏ ‏وقد‏ ‏تجلي‏ ‏في‏ ‏كيان‏ ‏منظور‏ ‏هو‏ ‏المسيح‏.‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏معني‏ ‏أنه‏:‏ابن‏ ‏الله‏ ‏لابمعني‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏يلد‏ ‏كما‏ ‏يلد‏ ‏الإنسان‏ ‏أو‏ ‏الحيوان‏, ‏معاذ‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏ذلك‏,‏لكنه‏ ‏هو‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏بمعني‏ ‏أنه‏:‏صورة‏ ‏الله‏ ‏غير‏ ‏المنظور‏ ‏أي‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏وهو‏ ‏غير‏ ‏المنظور‏ ‏بطبيعته‏(‏يوحنا‏1:18) ‏قد‏ ‏اتحد‏ ‏بإنسانيتنا‏ ‏ليصير‏ ‏منظورا‏ ‏للناس‏.‏فالمسيح‏ ‏هو‏ ‏الله‏ ‏الغير‏ ‏منظور‏ ‏وقد‏ ‏صار‏ ‏منظورا‏.‏ولماذا‏ ‏صار‏ ‏منظورا؟لينجز‏ ‏مهمة‏ ‏الفداء‏ ‏والخلاص‏ ‏التي‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏لغير‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏بها‏ ‏كما‏ ‏سبق‏ ‏وقلنا‏ ‏في‏ ‏السؤالين‏ 59‏و‏60.‏فالله‏ ‏قد‏ ‏تجسد‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الفداء‏ ‏والخلاص‏:‏فالفداء‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏الغاية‏...‏والتجسد‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏الوسيلة‏..‏‏77-‏ولكن‏ ‏هل‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏ ‏دور‏ ‏في‏ ‏موضوع‏ ‏الخلاص؟قلنا‏ ‏قبلا‏ ‏إن‏ ‏الله‏ ‏بعمق‏ ‏محبته‏ ‏نزل‏ ‏إلي‏ ‏الإنسان‏ ‏ليخلصه‏,‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏احتاج‏ ‏تهيئة‏ ‏الإنسانية‏ ‏تدريجيا‏ ‏علي‏ ‏مدي‏ ‏تاريخ‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏,‏حتي‏ ‏تحقق‏ ‏في‏ ‏شخص‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏ ‏ذروة‏ ‏الإيمان‏ ‏والتواضع‏ ‏والطاعة‏ ‏لله‏ ‏فاستحقت‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هي‏ ‏معمل‏ ‏الاتحاد‏ ‏بين‏ ‏الله‏ ‏والإنسان‏ ‏ولذا‏ ‏ندعوها‏:‏والدة‏ ‏الإله‏=‏الثيؤطوكس‏(‏لوقا‏1:41-43).‏وهي‏ ‏بذلك‏ ‏تتقدم‏ ‏الملائكة‏ ‏لأنها‏ ‏أهلت‏ ‏في‏ ‏ذاتها‏ ‏أن‏ ‏تحمل‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏المتجسد‏,‏فتصير‏ ‏هيكلا‏ ‏حيا‏ ‏للإله‏ ‏الذي‏ ‏اتخذ‏ ‏جسدا‏ ‏منها‏ ‏لأجل‏ ‏خلاصنا‏.‏لقد‏ ‏صار‏ ‏إنسانا‏ ‏ولم‏ ‏يحل‏ ‏في‏ ‏إنسان‏ ‏علي‏ ‏حسب‏ ‏تعبير‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏.‏ومع‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏فإنها‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏الخلاص‏ ‏مثل‏ ‏أي‏ ‏إنسان‏ ‏آخر‏,‏وهذا‏ ‏واضح‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏تسبحتها‏ ‏المذكورة‏ ‏في‏(‏لوقا‏1:46-55).‏‏78-‏ما‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏قولنا‏:‏تجسد‏ ‏وقولنا‏:‏تأنس؟تجسد‏...‏أي‏ ‏أخذ‏ ‏جسداتأنس‏...‏أي‏ ‏صار‏ ‏إنساناومعني‏ ‏ذلك‏:‏أن‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏هوالإله‏ ‏المتأنس‏ ‏إله‏ ‏تام‏ ‏وإنسان‏ ‏تام‏.‏إله‏ ‏حقيقي‏ ‏وإنسان‏ ‏حقيقي‏.‏لاهوت‏ ‏وناسوت‏ ‏متحدين‏ ‏في‏ ‏شخص‏ ‏واحد‏ ‏بغير‏ ‏اختلاط‏ ‏ولا‏ ‏امتزاج‏ ‏ولاتغيير‏-‏شخص‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏المتجسد‏.‏ولذا‏ ‏يدعو‏ ‏الأرثوذكسيون‏ ‏بأنهم‏ ‏أصحاب‏ ‏الطبيعة‏ ‏الواحدة‏,‏أو‏ ‏حسب‏ ‏تعبير‏ ‏القديس‏ ‏كيرلس‏ ‏السكندري‏-‏البطريرك‏ ‏الـ‏24:‏طبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏لله‏ ‏الكلمة‏ ‏المتجسد‏.‏والتعبير‏ ‏الكيرلسي‏ ‏الأصلي‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏طبيعة‏ ‏متآلفة‏(‏متحدة‏) ‏وليسواحدة‏ ‏عدديا‏.‏‏79-‏وهل‏ ‏هناك‏ ‏بركات‏ ‏أخري‏ ‏من‏ ‏وراء‏ ‏التجسد‏ ‏غير‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏وسيلة‏ ‏لفداء‏ ‏الإنسان؟بعقيدة‏ ‏التجسد‏ ‏صار‏ ‏الله‏ ‏يحيا‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏البشر‏ ‏وليس‏ ‏بعيدا‏ ‏عنهم‏,‏وما‏ ‏صاحب‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏شعور‏ ‏بالأمان‏ ‏والسعادة‏ ‏والاطمئنان‏ ‏والشبع‏ ‏بالتعاليم‏ ‏الإلهية‏.‏كما‏ ‏أن‏ ‏التجسد‏ ‏وحلول‏ ‏الله‏ ‏بين‏ ‏البشر‏ ‏كان‏ ‏دافعا‏ ‏قويا‏ ‏في‏ ‏الكرازة‏ ‏باسم‏ ‏المسيح‏ ‏عبر‏ ‏العالم‏ ‏كله‏(1‏يو‏1:1),‏ثم‏ ‏أنه‏ ‏وضع‏ ‏مثالا‏ ‏للفضيلة‏ ‏لكي‏ ‏نتبع‏ ‏أثر‏ ‏خطواته‏(1‏بط‏2:21).‏لقد‏ ‏صار‏ ‏الله‏ ‏بالتجسد‏ ‏حاضرا‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏دائما‏ ‏في‏ ‏شخص‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏,‏وصرنا‏ ‏نحن‏ ‏المؤمنين‏ ‏به‏ ‏نمثل‏ ‏حضور‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏لأننا‏ ‏جسده‏ ‏من‏ ‏لحمه‏ ‏ومن‏ ‏عظامه‏(‏أفسس‏5:30) ‏ولذلك‏ ‏سمي‏ ‏عمانوئيل‏(‏الله‏ ‏معنا‏).‏استطاع‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏تجسده‏ ‏أن‏ ‏يقدم‏ ‏صورة‏ ‏مثالية‏ ‏للإنسان‏ ‏الكامل‏ ‏كما‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏,‏وأعطي‏ ‏الناس‏ ‏فكرة‏ ‏عن‏ ‏السلوك‏ ‏الروحي‏ ‏بمثال‏ ‏عملي‏ ‏قدمه‏ ‏لهم‏.‏ناب‏ ‏عن‏ ‏البشرية‏ ‏في‏ ‏إتمام‏ ‏كل‏ ‏بر‏ ‏وقدم‏ ‏طاعة‏ ‏كاملة‏ ‏لله‏ ‏الآب‏, ‏وناب‏ ‏عن‏ ‏البشرية‏ ‏في‏ ‏الصوم‏ ‏وفي‏ ‏التوبة‏ ‏عندما‏ ‏تعمد‏ ‏من‏ ‏يوحنا‏.‏وضع‏ ‏الشريعة‏ ‏المثالية‏ ‏وصحح‏ ‏مفاهيم‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏الشريعة‏ ‏مثل‏ ‏شريعة‏ ‏السبت‏ ‏التي‏ ‏وضعت‏ ‏لأجل‏ ‏الإنسان‏ ‏وليس‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏السبت‏.‏أكمل‏ ‏الرموز‏ ‏والنبوات‏ ‏وقرب‏ ‏إليهم‏ ‏صورة‏ ‏الله‏ ‏وأعطاهم‏ ‏فكرة‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏المحب‏ ‏الحنون‏ ‏الطيب‏ ‏الذي‏ ‏يعيش‏ ‏داخل‏ ‏قلوبهم‏. ‏فكان‏ ‏المسيح‏ ‏صورة‏(‏وسيلة‏) ‏إيضاح‏ ‏مبسطة‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏والخلاصة‏.‏إن‏ ‏في‏ ‏التجسد‏ ‏بركات‏ ‏عديدة‏ ‏علي‏ ‏رأسها‏ ‏تحقيق‏ ‏الفداء‏.

_________________

avatar
الصخرة
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 429
نقاط : 1425
تاريخ التسجيل : 15/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى